المعهد الجمهوري الدولي
INTERNATIONAL REPUBLICAN INSTITUTE
جمعية شباب تونس يؤثر
TUNISIAN YOUTH IMPACT

نظام الإقتراع

يعرّف النظام الانتخابي بصفة عامة بكونه مجموعة من القواعد التي تحدد كيفية تنفيذ وتحديد نتائج الانتخابات و الاستفتاءات.
تتضمن الأنظمة الانتخابية مجموعة من القواعد التي تحكم جميع أوجه عملية التصويت:
  • موعد الانتخابات،
  • من يحق له التصويت،
  • من يحق له الترشح،
  • كيفية تمييز بطاقات الاقتراع والإدلاء بها،
  • كيفية عد بطاقات الاقتراع،
  • سقف إنفاق الحملات،
  • وباقي العوامل التي قد تؤثر على النتيجة.

يتم تحديد أنظمة الانتخابات في الدساتير وقوانين الانتخابات، ويتم تنفيذها عادة من قبل لجان انتخابية وقد يتم استخدام أكثر من نوع واحد للمناصب المختلفة.

و النظام الانتخابي هو الطريقة التي يرسمها القانون لتعبير المواطنين عن ارادتهم الحرة لاختيار ممثليهم في ادارة شئونهم و يوجد في العالم عدة نظم انتخابية وتختلف هذه من دولة الي اخري وفق الظروف التاريخية و السيسيولوجية لكل مجتمع.

في تونس على سبيل المثال، تم اعتماد نظام التمثيل النسبي مع أكبر البقايا في الانتخابات التشريعية ويقتضي الاقتراع النسبي التصويت على قائمات انتخابية أي على قائمات حزبية أو مستقلة مع تمثيل كل قائمة حسب نسبة الأصوات التي تحصلت عليها.

و تم اعتماد نظام الدورتين في الانتخابات الرئاسية حيث يتنافس المرشّحان اللذان حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين، في دورة اقتراع ثانية لتحديد الفائز. وهو يُعرف أيضاً باسم الدورة الثانية أو نظام الإعادة.

النظام الانتخابي لمجلس الشباب التونسي:

يهدف مشروع صوت الشباب التونسي لنشر الثقافة الانتخابية بين الشباب و التعرف على الأنظمة الانتخابية المختلفة و المعتمدة حول العالم و لتحقيق ذلك سيتم تنفيذ عملية محاكاة لانتخاب مجلس شبابي تونسي.

يشتمل مجلس الشباب التونسي على 21 عضوا ينقسمون على 3 دوائر انتخابية و هي دائرة بن عروس، دائرة باجة و دائرة زغوان و ذلك بواقع 7 مقاعد متساوية لكل دائرة.

يتم التصويت وفق آلية نظام تصويت الكتلة و هو أحد نظم التصويت الأغلبية العددية و يستخدم في الدوائر المتعددة المقاعد، حيث يتيح للناخبين التصويت لعدد من المرشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه بحيث يمكنهم الاقتراع لأي من المرشحين على ورقة الاقتراع، بغض النظر عن انتماءاتهم. وهذا النظام يطبق في الانتخابات التي تكون دوائرها الانتخابية ذات مقاعد متعددة. وكل ناخب لا يمنح صوته لأكثر من المقاعد المطلوبة (07 مقاعد) .

و باعتبار أن المشروع سيعتمد كذلك على تجربة التصويت الالكتروني باستعمال الأنترنات سيتم وضع منظومة اقتراع مطابقة لنظام تصويت الكتلة.

إن تجربة التصويت الالكتروني معتمدة في العديد من دول العالم و تمكن من تسهيل عملية التصويت للناخبين بالمناطق النائية و الغير قادرين على التنقل لمراكز الاقتراع إما للبعد الجغرافي و غياب وسائل النقل أو لسوء الأحوال الجوية أو لوضع صحي طارئ و عام في البلاد.

استونيا على سبيل المثال استخدمت هذا النوع من التصويت الإلكتروني عن طريق توفير نظام كلمات السر للناخبين من خلال الخدمات البريدية عبر وطنية أو هوية مزودة برقاقة رقمية.

المصادر:

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
شبكة المعارف الانتخابية.
المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية.
لمزيد التعرف على موضوع الأنظمة الانتخابية يمكن الاطلاع على: موقع شبكة المعارف الانتخابية :
الرابط

موقع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات:
الرابط